Monday, February 8, 2010

خلافة عظيمة....فعلا

خلافة عظيمة....فعلا
تقديم
تفقدت في رحلتي الصيفية إلى الشمال الغربي من بلدي الحبيب
خط سكة حديد الحجاز في بعض أجزاءه حيث رأيت أصالة
البناء ومتانة الانشاء وروعة الهندسة المتقنة .تعدد محطاته وكثرة
جسورة.وعباراته مع مروره بمناطق
تضاريسية صعبة من عقبات ومنحنيات وأودية وجبال ورمال
وغيرها ما يدهش الزائرين .
إلا أن أيدي العابثين والطامعين والباحثين عن االكنوز في آثارنا لم
يتركوا محطةً ولامبنى ولا أثراً من آثار السكة إلا وتجد
العبث الواضح في جنباته.بل أن جميع قضبانه بلا استثناء انتزعت
للأستفادة منها !!!
فأصبح الان أثراً هامداً بعد أن كان عامراً ينقل الحجاج والمعتمرين
من أنحاء العالم الاسلامي إلى الديار المقدسة
ويذكر المؤرخون تاريخ وصول أول القطارات إلى المدينة حاملة زوار الديار المقدسة .
حيث استقبلت بالبكاء والدعاء للسلطان عبدالحميد الثاني
الذي يعتبر هذا العلم من أروع إنجازاته من الناحية الدينية والحضارية
إذ استطاع هذا المشروع العملاق الذي امتد العمل فيه ثماني سنوات
أن يقدم خدمات جليلة لحجاج بيت الله الحرام،تمثلت في اختصار
وقت هذه الرحلة الشاقة التي كانت تستغرق شهورًا، يتعرضون
فيها لغارات قطاع الطرق ومخاطر ومشاق الصحراء، فأصبحت الرحلة بعد إنشاء هذا الخط الحديدي.الذي بلغ طوله
(1320) كم تستغرق أيامًا معدودة ينعمون فيها بالراحة والأمان .
السلطان عبدالحميد الثاني الذي يعتبر خط الحديد انجازاً من انجازاته ولكنه نحي عن الخلافة بمؤامرة
من اليهود والعلمانيين حيث اتهم بالرجعية ...
::::::
( عزت باشا العابد) الذي ولاه السلطان عبدالحميد لجمع التبرعات والاشراف على بناء الخط
ويقال أن فكرة بناء الخط هي من فكرة حيث طرحها على السلطان عبدالحميد فوافق عليها .
:::::::
نفق البغاز
لا انه ما أهالني في هذا الخط هو هذا النفق العظيم الذي يعتبر مثالاً لمتانة البناء وعظمته الذي يسمى البغاز أو البوغاز
وهي كلمة تركية بمعنى النفق أو المضيق .حيث يعتبر بحق تحفة معمارية أبدع المهندسون في إخراجه بهذه الروعة والمتانة يقع هذا النفق بين محطة الأخظر
ومحطة المستبقة(المسطبغة) بطول تقريبي 200م
وكان دخولنا إلى النفق عن طريق محطة الخميسة بطريق المعظم مروراً بقرية الأخظر وانتهاءً بتبوك
وكان معظم سيرنا على أنقاظ السكة الحديد ..
قبل الوصول إلى النفق نجد الشقوق الكبيرة تمهيداً للنفق .
::::::::
الوصول إلى النفق
::::::
الدخول فيه
::::::
ظلام دامس داخل النفق
::::::
لم يسلم النفق من أيدي ضعاف النفوس والباحثين عن الكنوز وتلاحظون تسقيف النفق كاملاً بالحجر الرملي المحلي.
:::::::
اقتربنا من النهاية
::::::
الخروج من النفق ولاحظوا الأعداد الكبيرة من الخفافيش


التي كانت تتخذ من النفق
مأوى لها التي أزعجها دخولنا !
خط السكة الحديد انتزعت قضبانه جميعها ولاتجد لها أثراً إلا في في بعض المحطات المغلقة
::::
بعضها أصبح سياجاً للمزارع
::::
والبعض منها أصبح سقوفاً للمنازل
::::
للتاريخ
هذه صورة لمحطة المعظم في عز مجدها وتلاحظون النشاط بها والقضبان والقطارات وغيرها
::::
وهذه صورةً لها هذا الصيف ومن نفس المكان أخرجوا الفروق
::::::::::::
ولكن مما لايعرفه الكثيرون عن سبب تعطل هذا الخط وتدميره راجع إلى السياسة الاستعمارية البريطانية
التي أرسلت الجاسوس لورانس أو مايسميه العرب لورانس العرب الذي سعى إلى الفرقة بين المسلمين
ومنها تقطيع هذا الخط ونسف محطاته وقطاراته التي كانت تنقل زوار بيت الله الحرام وفصل البلاد العربية عن تركيا .
وما يؤسف له أن بعضاً من العرب لازال يمجد هذا الجاسوس بل منهم من لازال يسمي
أبناءه بلورنس ...
صورة الجاسوس الانجليزي لورانس .
::::
خريطة تبين موقع نفق البغاز بالعلامة السوداء
وإحداثية النفق لمن يرغب بزيارته هي
N28.06.510
E037.03.868
ختاماً أتقدم بالشكر الجزيل لأستاذنا المرير الذي أمدني بمعلومات وإحداثيات النفق ومحطات القطار أسأل الله
لايحرمه الأجر
::
للأستزادة عن الخط الحديدي
انتهى