تقديمتفقدت في رحلتي الصيفية إلى الشمال الغربي من بلدي الحبيبخط سكة حديد الحجاز في بعض أجزاءه حيث رأيت أصالةالبناء ومتانة الانشاء وروعة الهندسة المتقنة .تعدد محطاته وكثرةجسورة.وعباراته مع مروره بمناطقتضاريسية صعبة من عقبات ومنحنيات وأودية وجبال ورمالوغيرها ما يدهش الزائرين .إلا أن أيدي العابثين والطامعين والباحثين عن االكنوز في آثارنا لميتركوا محطةً ولامبنى ولا أثراً من آثار السكة إلا وتجدالعبث الواضح في جنباته.بل أن جميع قضبانه بلا استثناء انتزعتللأستفادة منها !!!فأصبح الان أثراً هامداً بعد أن كان عامراً ينقل الحجاج والمعتمرينمن أنحاء العالم الاسلامي إلى الديار المقدسةويذكر المؤرخون تاريخ وصول أول القطارات إلى المدينة حاملة زوار الديار المقدسة .حيث استقبلت بالبكاء والدعاء للسلطان عبدالحميد الثانيالذي يعتبر هذا العلم من أروع إنجازاته من الناحية الدينية والحضاريةإذ استطاع هذا المشروع العملاق الذي امتد العمل فيه ثماني سنواتأن يقدم خدمات جليلة لحجاج بيت الله الحرام،تمثلت في اختصاروقت هذه الرحلة الشاقة التي كانت تستغرق شهورًا، يتعرضونفيها لغارات قطاع الطرق ومخاطر ومشاق الصحراء، فأصبحت الرحلة بعد إنشاء هذا الخط الحديدي.الذي بلغ طوله(1320) كم تستغرق أيامًا معدودة ينعمون فيها بالراحة والأمان .السلطان عبدالحميد الثاني الذي يعتبر خط الحديد انجازاً من انجازاته ولكنه نحي عن الخلافة بمؤامرةمن اليهود والعلمانيين حيث اتهم بالرجعية ...::::::( عزت باشا العابد) الذي ولاه السلطان عبدالحميد لجمع التبرعات والاشراف على بناء الخطويقال أن فكرة بناء الخط هي من فكرة حيث طرحها على السلطان عبدالحميد فوافق عليها .:::::::نفق البغازلا انه ما أهالني في هذا الخط هو هذا النفق العظيم الذي يعتبر مثالاً لمتانة البناء وعظمته الذي يسمى البغاز أو البوغازوهي كلمة تركية بمعنى النفق أو المضيق .حيث يعتبر بحق تحفة معمارية أبدع المهندسون في إخراجه بهذه الروعة والمتانة يقع هذا النفق بين محطة الأخظرومحطة المستبقة(المسطبغة) بطول تقريبي 200موكان دخولنا إلى النفق عن طريق محطة الخميسة بطريق المعظم مروراً بقرية الأخظر وانتهاءً بتبوكوكان معظم سيرنا على أنقاظ السكة الحديد ..قبل الوصول إلى النفق نجد الشقوق الكبيرة تمهيداً للنفق .::::::::الوصول إلى النفق::::::الدخول فيه::::::ظلام دامس داخل النفق::::::لم يسلم النفق من أيدي ضعاف النفوس والباحثين عن الكنوز وتلاحظون تسقيف النفق كاملاً بالحجر الرملي المحلي.:::::::اقتربنا من النهاية::::::الخروج من النفق ولاحظوا الأعداد الكبيرة من الخفافيش
التي كانت تتخذ من النفق مأوى لها التي أزعجها دخولنا !
خط السكة الحديد انتزعت قضبانه جميعها ولاتجد لها أثراً إلا في في بعض المحطات المغلقة::::بعضها أصبح سياجاً للمزارع::::والبعض منها أصبح سقوفاً للمنازل::::للتاريخهذه صورة لمحطة المعظم في عز مجدها وتلاحظون النشاط بها والقضبان والقطارات وغيرها::::وهذه صورةً لها هذا الصيف ومن نفس المكان أخرجوا الفروق::::::::::::ولكن مما لايعرفه الكثيرون عن سبب تعطل هذا الخط وتدميره راجع إلى السياسة الاستعمارية البريطانيةالتي أرسلت الجاسوس لورانس أو مايسميه العرب لورانس العرب الذي سعى إلى الفرقة بين المسلمينومنها تقطيع هذا الخط ونسف محطاته وقطاراته التي كانت تنقل زوار بيت الله الحرام وفصل البلاد العربية عن تركيا .وما يؤسف له أن بعضاً من العرب لازال يمجد هذا الجاسوس بل منهم من لازال يسميأبناءه بلورنس ...صورة الجاسوس الانجليزي لورانس .::::خريطة تبين موقع نفق البغاز بالعلامة السوداءوإحداثية النفق لمن يرغب بزيارته هيN28.06.510E037.03.868ختاماً أتقدم بالشكر الجزيل لأستاذنا المرير الذي أمدني بمعلومات وإحداثيات النفق ومحطات القطار أسأل اللهلايحرمه الأجر::للأستزادة عن الخط الحديديانتهى
Monday, February 8, 2010
خلافة عظيمة....فعلا
خلافة عظيمة....فعلا