Wednesday, July 22, 2009

مـــراكـــش الحــمــراء - المــغــرب

:: مـــراكـــش الحــمــراء - المــغــرب

مراكش

"جوهرة الجنوب" كما يحلو للبعض أن يطلق عليها وهي بوابة الصحراء
وتتميز ببيوتها الطينية الحمراء منذ القدم والرمال الحمراء لذلك سميت بمراكش
الحمراء إن هذه المدينة وإن لم تعد عاصمة للبلاد ستظل بعد فاس قلب
المغرب النابض وتتمتع مراكش بموقع متميز، حيث تبعد بالمسافة نفسها عن
شواطئ المحيط وكثبان الصحراء ما يؤهلها أن تكون بحق بوابة الجنوب المغربي
تتعانق أجواء المدينة وألوانها ومناخها فتتجلى للزائر عالما جديدا



تحدد المصادر التاريخية بناء النواة الأولى لمراكش سنة 1070 م من قبل المرابطين
وهم مجموعة قبائل أمازيغية رحل أتت من الصحراء وقد تطورت هذه المدينة تحت
حكم السلطان يوسف بن تاشفين (1061 – 1107) إلى حد كبير من نتائج التوسع
المرابطي في افريقية والأندلس لتصبح المركز السياسي والثقافي للغربي الإسلامي
بعد استتباب الأمر للموحدين عقب دخولهم المدينة سنة 1147م اتخذوها عاصمة لحكمهم
وأنجزوا بها عدة معالم تاريخية لازالت تشكل مفخرة عصرهم كصومعة الكتبية
بمسجديها والأسوارو الأبواب والحدائق إضافة إلى قنطرة على وادي تانسيفت ظلت
تستعمل حتى عهد قريب وهكذاعرفت مراكش تحت حكم الموحدين إشعاعا كبيرا جعل
منها مركزا ثقافيا واقتصاديا وسياسيا لا نظير له في الغرب الإسلامي،،
أمام ضعف الموحدين استولى المرينيون القادمون من الشرق سنة 1269م على المدينة
غير أنهم اتخذوا فاس عاصمة لهم لقرب هذه الأخيرة من موطنهم الأصلي - الشرق العربي - مما أدى إلى
تراجع مدينة مراكش وتحولها لمركز ثانوي. في سنة 1551م استعادت المدينة مكانتها
كعاصمة للسعديين ( 1589م –1659م). فعلى عهدهم تم تشييد بنايات ومنشآت جديدة
أهمها قصر البديع ومجمع المواسين ومدرسة ابن يوسف وقبور السعديين وعدد من السقايات
تحت حكم العلويين قام المولى رشيد بترميم مسجد بن صالح المريني غير أن خلفه المولى
إسماعيل أولى كل اهتمامه بعاصمة حكمه الجديدة مكناس وقد عمل السلطان سيدي محمد
على إعادة مراكش إلى مكانتها وذلك من خلال إنشاء أحياء ومعالم جديدة ويمكن القول أن
مراكش اتخذت شكلها النهائي إبتداءا من فترة حكم هذا السلطان إذ اقتصرت المراحل القادمة
على ترميم مل تم انجازه منذ العصر الوسيط.ونظرا لما تزخر به من إرث حضاري كبير، أصبحت مدينة مراكش قبلة للسياحة العالمية ومقرا للمؤتمرات الدولية ذات المستوى الرفيع، لتحتل بذلك مكانة خاصة في المغرب الحديث.

مما يتوجب زيارته في هذه المدينة :

أسوار مراكش

تتميز مدينة مراكش بأسوارها التي أقيمت مع نشأة المدينة، فعندما أسس يوسف بن تاشفين مراكش أقام سورا صغيرا يحيط بالمسجد الجامع وبقصبة صغيرة كي يختزن فيها أمواله وسلاحه، وظلت المدينة بدون سور يحيط بها جميعا إلى أن تولى أمير المسلمين علي بن يوسف فشرع في بناء السور حولها من أجل حماية المدينة، فأمر الصناع والفعلة والمهندسين في الحال ببناء السور، فاكتمل البناء في ثمانية أشهر وبلغ جملة ما أنفق على السور ما يقرب من سبعين ألف دينار من الذهب . وقد أضيف إليه وزيد فيه عدد من الأبراج عام 530 هـ / 1136 م حتى أصبحت تحيط بمقابر المدينة... يصل طوله تقريباً الى عشرة كيلومترات وارتقاعه بين 6 و8 متر ..يعلو السور درب للدوريات محميّ بشرّافات تذكّر بتلك التي نصادفها في قرطبة واشبيلية، وكان يتخلّله اثنا عشر بابًا لم يبق منها سوى ثمانية




باب دكّالة وباب اغمات

يعتبر بابي دكالة واغمات من الأبواب الرئيسية التي تتخلل أسوار المدينة العتيقة لمراكش، حيث يتوطن باب دكالة في جهتها الغربية ويؤدي إلى مسجد باب دكالة، بينما يوجد باب أغمات في الجهة الشرقية من المدينة العتيقة منفتحا بذلك على الطريق المؤدية إلى زاوية سيدي بن صالح.
فيما يتعلق بباب دكالة فهو يتشكل من برجين كبيرين يتوسطهما ممر يؤدي إلى قلب المدينة العتيقة، وتعود تسمية هذا الباب بدكالة إلى المجال المجاور للمدينة والذي كانت آنذاك تقطنه الساكنة الموحدية.
أما فيما يتعلق بباب أغمات فهو يشكل منافذ أحد الأبراج التي تتخلل الجهة الشرقية لأسوار المدينة.(ويسأتي ذكر اغمات لاحقاً)
باب اغمات باب دكالة



قصر البديع

يعتبر قصر البديع من منجزات الملك السعدي أحمد المنصور الذهبي سنة 1578م تزامن بناؤه مع انتصار المغرب على الجيش البرتغالي في معركة وادي المخازن. وتشير المصادر التاريخية أن السلطان قد جلب لبنائه وزخرفته أمهر الصناع والمهندسين المغاربة والأجانب حتى أن بعض المؤرخين والجغرافيين القدامى قد اعتبروه من عجائب الدنيا.

يقع قصر البديع في الجانب الشمالي الشرقي للقصبة، يتميز التصميم العام للمعلمة بتوزيع متناسق للبنايات حول ساحة مستطيلة الشكل . يتوسط هذه الآخيرة صهريج كبير طوله 90 مترا وعرضه 20 مترا وأربعة صهاريج أخرى جانبية تتخللها أربع حدائق. إن أهم ما يميز قصر البديع كثرة الزخارف وتنوع المواد المستعملة كالرخام والتيجان والأعمدة المكسوة بأوراق الذهب والفسيفساء المتعدد الألوان والخشب المنقوش والمصبوغ والجبس.






قصر الباهية

تقع معلمة قصر الباهية وسط المدينة العتيقة التابعة لبلدية مراكش المدينة.
شيدت معلمة قصر الباهية في القرن التاسع عشر عند مدخل المدينة العتيقة لمراكش من طرف أحد أشهر وزراء السلطان مولاي الحسن المعروف بباحماد. ونظرا لشساعته وحجمه الكبير فقد استغرقت الأشغال به مدة طويلة حتى استكمل بناءه ابنه فيما بعد.


يمتد القصر على مساحة هكتارين تقريبا وقد كانت بعض مرافقه معرضة بشكل دائم للعوامل المناخية الأمر الذي أدى إلى تدهورها وتلاشيها بينما حافظ الجانب الأوسط من القصر والمفتوح للزيارة العمومية على حالة جيدة نسبيا.
تتألف مرافق القصر من رياض صغير وصحن صغير وساحة شرفية مساحتها (50م.50م) مرصفة بالرخام تحيط بها أروقة مدعمة بأعمدة خشبية ورياض كبير بناه السي موسى ثم جناح خاص( المنزه).
جدير بالذكر: سمحت السلطات المغربية مؤخراً لبعض الشركات الاعلامية بالتصوير في القصر وقد رادته أُسَر مسلسلات سورية عديدة لتمثيل الحقبة الاندلسية في مسلسلاتهم بدل تصويرها في اسبانيا


















-المنارة :

ينصح بزيارتها عند غروب الشمس، إنها نزهة الازواج العشاق بامتياز. فعلى مقربة من البناء حوض كان يشكل فيما مضى قبلة للسلاطين، وهو اليوم روضة سلام.






-مسجد وصومعة الكتبية :
يتوسط جامع الكتبية مدينة مراكش، بالقرب من ساحة جامع الفنا. وتسمية المسجد مشتقة من "الكتبيين"، وهو اسم سوق لبيع الكتب يعتقد أنه كان بمقربة من المساجد.
لقد بني جامع الكتبية الأول من طرف الخليفة عبد المومن بن علي الكومي سنة 1147م على أنقاض قصر الحجر المرابطي الذي كشفت التنقيبات الأثرية على بناياته ومكوناته المعمارية.
أما المسجد الثاني فقد تم بنائه في سنة 1158م، وهو يشبه من حيث الحجم البناية الأولى، وينتظم في قاعة للصلاة مستطيلة الشكل تضم سبعة عشر رواقا موجهة بشكل عمودي نحو القبلة، تحملها أعمدة وأقواس متناسقة وتيجان فريدة تذكر بتلك التي نجدها بجامع القرويين بفاس. ويشكل التقاء رواق القبلة بقببه الخمسة والرواق المحوري تصميما وفيا لخاصيات العمارة الدينية الموحدية التي كان لها بالغ التأثير في مختلف أرجاء الغرب الإسلامي اما الصومعة فقد شيدها عبد المؤمن في القرن الثاني عشر، فكانت نموذجا بنيت على منواله صومعة الخيرالدةالاندلسية وقد خُلط حوالي 900 كيلو من المسك في قوامها لتظل رائحتها فواحة على الدوام






¨ساحة جامع الفِناء :
إنها بحق مركز المدينة : حيث كانت وما زالت نقطة إلتقاء بين المدينة والقصبة المخزنية والملاح، ومحجا للزوار من كل أنحاء العالم للإستمتاع بمشاهدة عروض مشوقة لمروضي الأفاعي ورواة الأحاجي والقصص، والحركات البهلوانية وبائعي الوهم للباحثين عن العلاج وعشرات النساء اللواتي يمكنهن نقش الحناء لك في اقل من عشر دقايق الى غير ذلك من مظاهر الفرجة الشعبية التي تختزل تراثا غنيا وفريدا كان من وراء ترتيب هذه الساحة تراثا شفويا إنسانيا من طرف منظمة اليونيسكو سنة 1997. كما تستطيع تناول وجبات سريعة من امتع الاطباق المغربية او المشويات... هناك كل شيء موجود وكل شيء يباع سواء وهم او حقيقة ..





**







قبور السعديين

تقع قبور السعديين بحي القصبة. انطلقت أشغال بنائها مع نهاية القرن 16 وبداية القرن 17 بتشييد قبة دفن بها أفراد العائلة الملكية السعدية خاصة لالة مسعودة، أم السلطان أحمد المنصور، وأبوه وأخوه. وقد شكلت هذه القبة النواة الأولى للمركب الذي تم توسيعه وزخرفته من طرف السلطانين عبد الله الغالب وأحمد المنصور الذهبي.
يتشكل الضريح من جناحين : يضم الأول مجموعة من الفضاءات التي تم بناؤها من طرف أحمد المنصور حيث دفن بها، وهي مكونة من ثلاث قاعات :

- قاعة المحراب : وهي عبارة عن مسجد صغير مشكل من ثلاث أروقة ترتكز على أعمدة من الرخام. هذا المسجد يتوفر على محراب جميل ومزخرف بالمقرنصات.
- قاعة الإثنا عشرة عمودا : دفن بها جثمان السلطان أحمد المنصور والسلاطين الثلاثة الذين تعاقبوا على الحكم من بعده. زينت هذه القبة بمزيج من الجبص والخشب المنقوشين والزليج والرخام، جسدت هذه الكتابات من خلال عناصر نباتية هندسية.
- قاعة الكوات الثلاث : وهي مكسوة بزخارف أجمل من سابقاتها، وقد استعملت فيها نفس مواد وتقنيات الزخرفة التي تميز باقي الفضاءات.









-جامع المنصور

يسمى أيضا جامع القصبة. شيده يعقوب المنصور ما بين 1185 و 1190. وقد أعيد بناؤه عقب انفجار عام 1569. وقد كان يسمى حينذاك مسجد "التفاحات الذهبية" نظرا لأن مصابيحه صنعت من ذهب حلي زوجة يعقوب المنصور




مدرسة بن يوسف

تؤكد المصادر التاريخية أن النواة الأولى لهذه المدرسة تعود للفترة المرينية. وقد أعاد السلطان السعدي عبد الله الغالب بناءها بين سنتي 1564-1565. وتعتبر بحق من روائع المدارس المغربية.
تحظى مدرسة ابن يوسف بأهمية بالغة، نظرا لموقعها بساحة ابن يوسف، التي تحمل دلالة تاريخية كبيرة، فضلا عن كونها النواة الأصلية لمدينة مراكش.

لقد أعاد السعديون الحياة لهذا الحي ببنائهم للمدرسة ذات الشكل المربع بمساحة إجمالية تبلغ حوالي 1680 مترا مربعا. وعلى امتداد أربعة قرون، كانت المؤسسة معقلا للعلماء ومقصدا للطلبة المتعطشين للمعرفة في مختلف العلوم، خاصة منها الدينية والفقهية. كما أنها تعكس روعة الفن السعدي.
بمدخل البناية، تسترعي انتباه الزائر قبة ذات مقرنصات مصنوعة من الجبس، تحمل نقيشتين. يتوسط المدرسة حوض وأروقة تعلوها غرف تتوزع على الطابق العلوي. أما قاعة الصلاة فهي مكونة من ثلاثة بلاطات عرضية يفصلها صفان من الأعمدة الرخامية. وتتوفر البلاطات الجانبية على خزانات خشبية، استعملت كمكتبات خاصة بطلبة المدرسة.











-حديقة ماجوريل :
أعيد شراؤها من قبل إيف سان لوران الذي قرر فتح ثلث الحديقة أمام الزوار. والحديقة تحيط بالورشة القديمة لفنان الديكور الشهير، والتي تم تحويلها إلى متحف للفن الإسلامي.











-السوق القديم :
وهو عبارة عن مجموعة من الاسواق تتعدد بتعدد الحرف، فهناك سوق الصباغين، وسوق الشواري، وسوق الحدادين، وسوق الجلود، وسوق سماطة حيث تنتشر رائحة الجلد وحيث تصنع الأحذية، وسوق الشراطين وسوق التوابل ..الخ









-دار سي سعيد :

منزل والد الوزير با احماد. يعود تاريخ بنائه إلى نهاية القرن التاسع عشر، ويحوي متحفا للفن المغربي.





الفنادق


يستحسن ان يوقم المسافرون بالحجزبأنفسهم. لتسهيل هذه المهمة، ألحقت فيما يلي لائحة بأسماء الفنادق المتواجدة على من وسط المدينة وجميع المرافق المفروض زيارتها :

فنادق خمس نجوم

المامونية (فاخر)


شارع باب الجديد

الهاتف: +212 44 38 86 44

الفاكس: +212 44 44 46 60

البريد الإلكتروني: resa@mamounia.com


شيراتون

شارع المنارة، ص ب 528

الهاتف: +212 44 44 89 98

الفاكس : +212 44 43 78 43


بالمري غولف بالاص


الهاتف: +212 44 30 10 10

الفاكس: +212 44 30 50 50

البريد الإلكتروني: reservation@pgp.ma


شارع فرنسا

الهاتف: +212 44 33 94 00

الفاكس:+212 44 44 74 46

البريد الإلكتروني:

meridien_marrakech@iam.net.ma



كامبينسكي المنصور الذهبي
http://www.hotelclub.com/Common/Imag...x?imgid=171896 http://www.hotelclub.com/Common/Imag...x?imgid=171899
شارع فرنسا

الهاتف: +212 44 33 91 00

الفاكس:+212 44 33 91 20

البريد الإلكتروني:lemansour@iam.net.ma

الموقع على شبكة الأنترنت: www.kempinski-marrakech.ma


السعدي

شارع القادسية، ص ب 528

الهاتف:+212 44 44 88 11

الفاكس: +212 44 44 76 44

البريد الإلكتروني :info@saadi.com

ويوجد العديد غيره من فئة النجوم الخمس ولكننا نكتفي بهذا القدر ونتابع ..

فنادق أربع نجوم

أطلس مراكش

شارع فرنسا

الهاتف: +212 44 33 99 00

الفاكس:+212 44 43 33 08

البريد الإلكتروني:

resaatlas@iam.net.ma



الأدارسة


شارع فرنسا

الهاتف: +212 44 33 90 00

الفاكس: +212 44 44 67 23

البريد الإلكتروني:idrissides@fram.fr


الأندلس
شارع كينيدي، هيفيرناج

الهاتف:+212 44 44 82 26

الفاكس:+212 44 44 71 95

البريد الإلكتروني:

andalous@elandalous-marrakech.com

الموقع على شبكة الأنترنت:

www.elandalous-marrakech.com

وهناك نمط آخر للسكن في مدن مراكش وفاس وطنجة بدا ياخذ في الانتشار وهو " الرياض" ويجد اقبالاً كبيراً من الاجانب ... وهي عبارة عن بيوت قديمة تم تجديدها وجعلها فنادق ذات طابع ثراتي

رياض الفرناتشي



بيت المنابهة


المطاعم والمقاهي

الطبخ المغربي:

- الفاسية: 232 شارع محمد الخامس، كيليز ( 200/300 درهم) ـ الهاتف: 044 43 40 60

- دار فاس: رياض لعروص ـ لكزا، 8 زنقة بوصوني ( 450 درهما) ـ الهاتف: 044 30 23 40

- دار مرجانة: 15 دار سيدي الطاهر ، باب دكالة (600درهم). تجدر الإشارة إلى أن هذا المطعم يغلق أبوابه يوم الثلاثاء. الهاتف: 044 38 51 10

- الضيافة: 1 زنقة جبل أخضار (500درهم). الهاتف: 044 38 68 98

الطبخ الفرنسي:

- لامانديي: تقاطع زنقة باريس و شارع الشهداء ـ هيفيرناج (200 / 250 درهما) ـ الهاتف: 044 44 60 93

- لوجاردان ديزار: زنقة الساقية الحمراء، السملالية ( 250درهما/ 350 درهما). الهاتف: 044 44 66 34

- فيلا تيفولي: الكيلومتر 3 ، طريق الدار البيضاء (200 /400 درهم) ـ الهاتف: 044 31 35 28

الطبخ الإيطالي:

- أليتسيا: زنقة الشهداء شوقي ـ هيفيرناج (150درهم). الهاتف: .044 43 83 60

- لاطراطوريا: 179 زنقة محمد البقال ـ كيليز(300) درهم. الهاتف: .044 43 26 41

- فيلا روزا: 64 شارع الحسن الثاني ـ كيليز. الهاتف: 044 43 08 32

الطبخ الآسيوي:

- لودراغون دور: 10 مكرر، شارع الزرقطوني ـ كيليز ـ الهاتف: .044 43 06 17


ارقام تهمك
الشرطة :190 (انطلاقا من هاتف ثابت) و 112 (انطلاقا من هاتف خلوي).

رجال الإطفاء والمستعجلات :150

الدرك الملكي : 177

الاستعلامات : 160

الاستعلامات الدولية: