Saturday, April 11, 2009

"البوابة الآلية"

العلم لأمن المعلومات


أمان.. سرعة.. سهولة


"البوابة الآلية" منفذ إلكتروني تستطيع من خلاله الخروج والدخول إلى المملكة دون الحاجة للتوقف في المسارات التقليدية لختم جوازك والتحقق من هويتك بواسطة موظف الجوازات، حيث تتم عملية التحقق عن طريق صفاتك الحيوية (بصمات الأصابع وبصمة العين) وذلك بعد أن تقوم بتسجيلها لمرة واحدة في أحد مراكز التسجيل.

"البوابة الآلية" واحدة من مفردات الحكومة الإلكترونية التي استقبلتها مطارات المملكة العربية السعودية مؤخرا، وأياً كان شكل هذه الخطوة الحضارية، فإنها ستبقى نابعة من أصالة الكرم التي تتقن التعبير عن الحفاوة بالقادم، كما تحسن توديع المسافر وتتمنى له السلامة، سواء كان من أبناء الوطن، أو ضيوفه، أو زواره.

عند رغبتك بالحصول بطاقة البوابة الآلية، كل ما عليك هو زيارة أحد مراكز التسجيل، حيث يقوم موظف الجوازات في المركز بالتحقق من هويتك، ثم يقوم بإدخال صفاتك الحيوية إلى النظام (بصمات الأصابع وبصمة العين) وبعد ذلك يقوم بإصدار بطاقتك المزودة بصورتك، والتي يتم تصويرها فوريا داخل مركز التسجيل.

اول مركز تسجيل لإصدار بطاقة البوابة الآلية يقع في صالة القدوم للرحلات الدولية (صالة رقم 2 ) بمطار الملك خالد الدولي.

سواء كنت عائدا أو مغادرا، فإن بإمكانك الدخول أو الخروج من المملكة عن طريق "البوابة الالية" وذلك بخطوات بسيطة في غاية السهولة:

- توجه إلى البوابة الآلية، وقم بتمرير بطاقتك في القارئ الإلكتروني ليتم فتح الحاجز الأمامي للبوابة.

- عند دخولك إلى المسار الآلي، يقوم النظام بتزويدك بالتعليمات اللازمة لإتمام العملية بنجاح (تشمل هذه العملية إدخال معلومات الرحلة، والتحقق من الهوية بواسطة الصفات الحيوية).

- عند خروجك، سوف يزودك النظام بإيصال يطبع آلياً ويتضمن معلومات الدخول أو الخروج.

- والآن.. أصبح بإمكانك التوجه إلى بوابة الطائرة، أو إلى وسط المدينة!

تكلفة خدمة "البوابة الآلية" وإصدار البطاقة الخاصة بالاشتراك بها هي 300 ريال لكل سنة.